Saturday, June 23, 2007

إختلاف



ثقافة مختلفة

للوهلة الأولى قد تبدو هذه الصفحة مخصصة للإنترنت، والمدونات، وهذا في الحقيقة جزء من اهتمامها، لكنها ليست صفحة متخصصة في التكنولوجيا أو التقنية الرقمية، بقدر ما أنها صفحة ثقافية تتكئ على الوسائط الافتراضية الحديثة؛ لتوسيع دائرة المعرفة من جهة، وإشاعة ثقافة الحوار من جهة أخرى.
هذه الصفحة تحاول أن تتخذ من ظاهرة البلوجز ومن شبكة الإنترنت ذريعة لسياحة غير محدودة في عوالم غير مطروقة كثيرا في الإعلام المصري، والثقافي منه على نحو خاص.
وربما لهذا السبب اخترت أن أتعرض في هذه الصفحة لعدد من "الكتب الحوارية" التي صدرت أخيرا وتضم حوارات مع كبار الكتاب العالميين، أحد هذه الكتب كنت قد أشرت إليه وهو "في صحبة لصوص النار" للشاعرة والصحافية الزميلة جمانة حداد، أما الكتب الأخرى فهي " مكان تغمره الخصوصية" ترجمة وتقديم محمد هاشم عبد السلام، " في ضيافة هنري ميللر" لباسكال فريبوي وترجمة سعيد بوكرامي، " حرائق السؤال" من ترجمة محمد صوف.
تشترك هذه الكتب جميعا في أنها تجمع حوارات مع ألمع كتاب العالم، لكن، من بينها ، يتميز كتاب جمانة حداد بصفته الكتاب العربي الوحيد الذي حقق هذه الحوارات الذكية، والانفرادية، مع تلك الكوكبة من المبدعين من كتاب العالم في الغرب، أجرتها جمانة بلغة كل كاتب والتي تراوحت بين الفرنسية والإنجليزية والأسبانية والإيطالية والألمانية التي تتقنها جميعا جمانة ، وهو ما يمنحها سمة التفرد إضافة إلى مزايا أخرى أشرت إليها في الموضوع.
أهمية هذه الحوارات أنها مع كتاب لهم أعمال مؤثرة في جمهور عريض، هذا الجمهور لا يتاح له معرفة هؤلاء الكتاب عن قرب لأسباب ذكرتها في هذه الزاوية سابقا أهمها نجومية هؤلاء الكتاب وتعففهم عن الإعلام، وصعوبة الوصول إليهم من الأساس. وبالتالي فهذه الكتب تقدم فرصا استثنائية للاقتراب من أرواح الكتاب، والتعرف على عوالمهم الباطنية والداخلية العميقة، وأيضا الاقتراب من الجوانب الخاصة والخفية من شخصياتهم مما يجعل منها جميعا رحلات لأرواح استثنائية ..وتجميعا لثقافات متباعدة ومتشابكة في نفس الوقت لتقدم فيضا من ثقافة كونية نحن في أمس الحاجة إليها اليوم، الآن وهنا على نحو خاص.
إبراهيم فرغلي

No comments: